لكبسه:-
مفردها كبيسي و هي قبيلة عربية يعود نسبها إلى الحارث من عبيده من قحطان وقد تطرق كثير من شعراء لكبسه إلى ذكر نسبهم في أشعارهم فعلى سبيل المثال يقول الشاعر لحدان بن صباح الكبيسي:-
حنا بني حارث عزيزين و أخيار أهل الكرم و أهل النفوس الأبية
أكرم علينا ما نجي مسلك العار و الجار من حقه علينا الحميـه
و في مناسبة أخرى عندما أراد الزواج من ابنة عمه تطرق إلى نسبه فقال:-
فتايا من بني حارث عبيـده حجرناهن و هن منا و فينا
نحينا الأجنبي عنهن غصـب لغير الحـارثي ما يستوينـا
و من شت عن فارس افمرفق و حنا الاد فـارس بينينـا
ترى فينا الكفاف مع العفاف و سو الخلق ما تلقاه فينـا
و كذلك يذكر عندما انفصل آل فياض عن قبيلة لكبسة و المعروف أنهم من بني خالد و لكنهم دخلوا مع لكبسة وتربطهم بهم رفقه و أخوه و حميه و كذلك مصاهره فقال لحدان بن صباح:-
انتوا الفياض وحنا اللي عبيديه حوارث ما شحنا قول من قالي
كما يذكر في مناسبة أخرى:-
قحطان أهل الأصل قحطان شمر و فهر وبني شداد حن من عموقها
وقحطان الاد محمد الاد جحدر أهل الخيل يغلون البنادق بسوقها
و المعروف أن فهر من بني شداد من بني حارث من عبيده من قحطان.
و يذكر شاعر آخر وهو ابراهيم بن علي بن دعلوج الكبيسي في إحدى قصائده:-
مع لابة صلب جـدي من على قـرح يردون حوض الوغى لا صاح صياح
أهل الوفا و العفافه والكـرم لو شـح دهر العسر عن عطاهم يقصر امداحي
من نسل قحطان مرجعهم بطن الأصبح نعم القبيلة قبـوس الحـرب لا لاح
و الاصبح هو الحارث من قحطان.
أما عن هجرة لكبسه فقد نزحوا من موطنهم الأصلي في تثليث في جنوب الجزيرة العربية إلى قطر مروراً بوادي الدواسر حيث أقاموا بمنطقة الافلاج بقرى مروان و سويدان ولا تزال مجموعة تقيم هناك يطلق عليهم لكبشه ومن مروان انتقل لكبسه إلى خريص وأقاموا بها فتره من الزمن و هنا يقول الشاعر ابراهيم بن دعلوج في إحدى قصائده:-
و احنا من الخرسان و لكن شعار و خريص نجد كانت موطن أهلنا
ثم اتجهوا بعد ذلك شرقاً و استقروا في قطر في الزباره التي أسسوها مع قبيلة النعيم و ذلك قبل ثلاثمائة سنة تقريباً و من الزبارة انتقل لكبسه إلى خور حسان "الخوير"واستقروا فيها وأصبحت مركزاً لهم وفي الخوير حدث خلاف بينهم مما أدى إلى هجرة نحو خمسين عائلة من لكبسة من الخوير الى فويرط تاركة خلفها ثمانين عائلة في الخوير وهنا يقول الشاعر علي العريض متأثراً لما حدث بين جماعته من خلاف:
قال الكبيسي الـذي بـات مجهـود سهر الين الصبح سفـر وبانـي
هيض غرامـي صوت ورقا على عود تلعى وانا هم الليــالي طوانـي
الصدق فى نقصـان والكذب في زود والعرب خانوا عقب عهـد وأمانى
متعومسيـن وشورهم عنـد مقرود محمى الدفوف وفي الملاقى جبانـى
وارى مداويهم يداوي على الـدود وسيوفهم لا دنى لحمهـم سنانـى
وفي عام 1897م تقريباً انتقل لكبسه الموجودين في الفويرط إلى الجميل واستقروا فيها و أصبحت مركزاً لهم وجزء صغير انتقل من الفويرط واستقروا في الوسيل والضعاين.
والجدير بالذكر أن لكبسه يربطها بقبيلة النعيم حلف وثيق حيث أن كلمة نعيم كانت تشمل لكبسه في فترة من الفترات كما أن الشاهد وهو الوسم المعروف حالياً كان يستخدمه لكبسه والنعيم على حد سواء أي انهم كانوا يمثلون كياناً واحداً .
وهنا يقول أحد شعراء لكبسه في إحدى قصائده التي تؤكد التحالف بين النعيم ولكبسه:-
مـن سب الاد نعيـم يا مساليـم يقـدم علـى حرب الكبيسي وينصـاه
ويقول الشاعر سالم بن محمد بن سعود النعيمي في إحدى قصائده ومرسلها إلى حسين بن راشد الكبيسي:-
حنا ربعكم في مسيكـة وحلوان وانتوا ربعنـا في لشــا والمدينة
حنا لكـم نفزع على كل عدوان وعدوكم نفصل مفاصــل يمينه
نفزع لكم يا خوي في كل ما كان نـدى أمانـات الجدود الامينـه
كما ان قبيلة لكبسه شاركت النعيم في معظم حروبها ومن أهم تلك المعارك الحمرور عام 1867م والعب عام 1874م. كما ان شعراء لكبسه أرخوا تلك المعارك في قصائدهم والتي لا مجال لذكرها في هذه الصفحة. كما ان لكبسه شاركوا قبائل قطر الأخرى في عدة معارك وكان من أهمها فتح البحرين عام 1783م وذلك بقيادة احمد الفاتح. كما شاركت في معركة أم سويجه عام 1847م ضد عيسى بن طريف وحلفاؤه وكذلك معركة الوجبة أو كما يسميها البعض حرب العسكر وهي بين القطريين والأتراك وذلك عام 1896م . كما شاركت في مغزى الضبان عام 1905م وكانوا تحت قيادة الشيخ أحمد بن محمد آل ثاني وهنا يشيد ابن جهام أحد شعراء لكبسه بفعل اهل قطر و قائدهم في قصيده نذكر منها:-
أحمد كما بـاز وحنــا شواهيـن في جملة ما ضمهـا كل صقـار
غرنا علـى العدوان بين الصـلاتين والكل منهم من علـى مهرته نار
وكذلك شاركوا قبائل قطر الأخرى في معارك سويحان وخنور وغيرها من المعارك.
وللكبسه عدة قرى رئيسية في قطر من أهمها:-
خور حسان "الخوير" وموردها الثغب.
الجميل وموردها أم الهوابر والجفاره
العريش وموردها أم قبرين.
وهناك قرى اقل أهمية من القرى السابقة وهي خداج والنباعه والحديه ومكين وسدريه مكين وغاف مكين.
أما بالنسبة لفخايذ لكبسه فهي كما يلي:
الصمخان السلوم العيد الرايق العيايشه البوجميز النفحه العجاج
ويوجد عدد من لكبسه العراق اولا منبعهم يقيم حالياً في البحرين والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وعدد قليل في الإمارات العربية المتحدة.
__________________