بورش توسّع مجموعة طرازاتها بتقديم الجيل الجديد من 911 تورب
تتحضّر شركة بورش الألمانية لصناعة السيارات لتوسيع مجموعة طرازاتها الحالية بتقديم الجيل الجديد من 911 توربو. وسيحتفل الجيل السادس من قمة طرازات 911.
بتدشينه العالمي في الثامن والعشرين من فبراير 2006 في معرض جنيف للسيارات، وسيتوفر في صالات عرض بورش في المنطقة بدءا من 24 يونيو 2006.
تقنيا يتمتع محرك البوكسر المكون من ست أسطوانات سعة 3.6 لتر الذي يزود 911 توربو الجديدة (فئة 997) بأعلى نسبة قوة للسعة في تاريخه تبلغ 133 حصان/ لتر، مما رفع من قوة السيارة إلى 480 حصان عند 6,000 د.د. بزيادة 60 حصان عن الجيل السابق (فئة 996).
كما ارتفع عزم الدوران من 560 إلى 620 نيوتن- متر، واتسع مدى دوران المحرك الذي يتوفر عنده هذا العزم ليتراوح ما بين 1,950 د.د. و 5,000 د.د. مقابل 2,700 و 4,600 د.د. للجيل السابق من السيارة.
وتُترجم هذه القوة المذهلة بتأدية سريعة جدا على الطريق. فباستخدام علبة تروس يدوية من ست سرعات تستطيع 911 توربو الجديدة الإنطلاق من صفر إلى 100 كم/س بـ 3.9 ثانية فقط.
كما لا تحتاج إلى أكثر من 12.8 ثانية للوصول إلى سرعة 200 كم/س. أما بالنسبة للتسارع من 80 إلى 120 كم/س على السرعة الخامسة فلا تستغرق أقوى سيارة 911 مخصصة للإنتاج التجاري في تاريخ بورش 3.8 ثانية فقط! ورغم التأدية الأفضل، نجح المهندسون في خفض مُعدّل صرف الوقود بنسبة 10% ليصل إلى 12.8 لتر/100كم.
أما مع علبة التروس الأوتوماتيكية تيبترونيك S التي تتوفر كتجهيز إضافي، فتستطيع 911 توربو تحقيق أداء أفضل من ذلك. فعبر إعداد مُطوّر، يتقلص توقيت التسارع إلى 100 كم/س ليبلغ 3.7 ثانية فقط مقابل 12.2 ثانية للوصول إلى 200 كم/س!
كما تحظى 911 توربو المُزوّدة بعلبة تروس أوتوماتيكية بالأفضلية عندما يتعلق الأمر بمرونة التسارع، حيث لا يتطلب الإنتقال من 80 إلى 120 كم/س أكثر من 3.5 ثانية فقط. أما مُعدّل صرف الوقود في نسخة تيبترونيك S فهو أقل بـ 0.3 لتر من ذلك للجيل السابق ويبلغ 13.6 لتر/100كم حسب المقياس الأوروبي. يُذكر أن كلا علبتي التروس تؤمنا للسيارة سرعة قصوى تبلغ 310 كلم/س.
ويمكن تحسين مرونة تسارع السيارة حتى أكثر من ذلك مع (تقنية سبورت كرونو توربوSport Chrono Package Turbo) التي تتوفر للمرة الأولى في تاريخ بورش. ما على السائق القيام به سوى الضغط على مفتاح تشغيل (سبورتس sports button) الملاصق لمقبض علبة التروس لتشغيل (مُعزز إضافي overboost) لوقت قصير عند الضغط بأقصى طاقة على دواسة الوقود.
هذا يرفع الضغط المُعّزز عند دورات متوسطة للمحرك بـ 0.2 بار لغاية 10 ثوان: عندها يرتفع عزم الدوران بـ 60 نيوتن- متر ليصل إلى 680، وبالتالي ينخفض الوقت الذي تتطلبه 911 توربو بعلبة تروس يدوية للتسارع من 80 إلى 120 كلم/س بـ 0.3 ثانية ليصل إلى 3.5 ثانية.
وتعود أرقام التأدية المذهلة تلك إلى شاحني هواء توربو لغاز العادم بتقنية (هندسة التوربين المتبدّلة Variable Turbine Geometry VTG) التي تتوفر لأول مرة في محرك يعمل على وقود البنزين. في قلب هذه التقنية توجد شفرات التوجيه المتبدّلة التي توَجّه غازات عادم المحرك بأسلوب دقيق ومتبدّل باتجاه عجلة توربين شاحن الهواء.
ويجمع مبدأ هندسة التوربين المتبدّلة فوائد شاحن هواء توربو صغير وآخر كبير الحجم بالوقت نفسه مما يؤدي إلى تحسن ملحوظ في مرونة المحرك والتسارع خاصة على سرعة دوران متدنية.
لنقل قوة المحرك بفاعلية قصوى إلى الطريق، يحتوي الجيل الجديد من 911 توربو على نظام دفع رباعي دائم أعيد تصميمه ويتضمن قابض فاصل متعدد الأقراص بتحكم إلكتروني. ويضمن (نظام بورش للتحكم بالتماسك Porsche Traction Management PTM) توزيعا متبدّلا لقوة المحرك عبر محوري السيارة. فبناء على ظروف القيادة تعمل إلكترونيات نظام الدفع الرباعي باستمرار على تحديد أفضل توزيع لعزم الدوران بما يضمن أفضل قيادة للسيارة.
هذا يُترجم عمليا برشاقة عالية عند القيادة على طرقات ريفية ضيّقة، تماسك وثبات مذهل عند القيادة في طقس ماطر أو مثلج، إضافة لسلامة نشطة (تساهم بتجنب الإصطدام) مثالية حتى على سرعات عالية. هذه المواصفات تجعل من نظام بورشه للتحكم بالتماسك في 911 توربو الجديدة أحد أقوى وأخف أنظمة الدفع الرباعي الدائم وزنا في العالم.
ويكتمل أداء 911 توربو الجديدة بنظام مكابح يتألف من أقراص مُهوّأة ومثقبة إزداد قطرها بـ 20 مم عن الجيل السابق للسيارة ليبلغ 350 مم في المقدمة والمؤخرة. وهي تحتوي ملاقط أحادية ثابتة تتضمن ستة مكابس في المقدمة وأربعة في المؤخرة.
ويمكن كتجهيز إضافي طلب (مكابح بورشه من السيراميك المركّب (Porsche Ceramic Composite Brake PCCB بأقراص يبلغ قطرها 380 مم في المقدمة و350 ملم في المؤخرة. وتتمحور ميّزات هذه المكابح التي تعتمد موادً عالية التقنية حول مقاومتها لتأكل قوّتها نظرا لدرجات إحتكاكها الثابتة، مقاومتها التامة للصدأ، إضافة لوزنها الأخف بـ 17 كجم من نظام مكابح عادي.
من الخارج تمتاز 911 توربو الجديدة بمُقدّمتها المُعدّلة مع منافذ الهواء المشدودة واللافتة حيث تتناغم مع المصابيح البيضاوية - تعمل بغاز الزِنون المزدوج Bi-xenon كتجهيز قياسي- لتضفي على السيارة شخصية واضحة ومحددة.
وما يزيد من سلاسة المشهد الأمامي وجود مصابيح ضباب متباعدة إتخذت وضعية لافتة إضافة لإشارات تنبيه جديدة تعمل بتقنية الدايود الباعث للضوء LED وجدت لنفسها مكانا في مدخلي الهواء الأماميين على جانبي الصادم. من الجهة الخلفية يتخذ تصميم 911 توربو منحىً أكثر قوة حيث جسم السيارة أعرض بـ 22 مم مقارنة بالجيل السابق.
ويرتكز على المؤخرة جناح خلفي أعيد تصميمه بحيث ينحدر قليلا إلى الأسفل عند جانبيه ليلتقي بشكل رائع مع رفارف العجلات الخلفية. كذلك أعيد تصميم فتحات الهواء الجانبية وراء الأبواب، وهي تؤمن بالتناغم مع منافذ الهواء الجديدة تبريدا أكثر فعالية لمبرّدي الهواء المضغوط الذي يزوّد المحرك.
يبلغ ثمن 911 توربو الجديدة في منطقة الشرق الأوسط 121,990 دولار أمريكي (دون إحتساب الضريبة على القيمة المضافة والمتطلبات الخاصة بكل دولة)، وستتوفر بدءا من صيف هذا العام.
وإضافة لـ 911 توربو، ستقدم بورش مفاجئة خاصة في معرض جنيف للسيارات عبارة عن تدشين عالمي آخر لسيارة بورش هي 911 GT3. وستحصلون على معلومات تقنية وصور عن "سيارة السباق المخصصة للطرقات" هذه في 28 فبراير 2006، وهو اليوم الأول المُخصّص للصحافيين في المعرض